نمازعیداور جمعہ ایک ہی دن میں آجائے تو ؟

مون لائیٹ آفریدی نے 'آپ کے سوال / ہمارے جواب' میں ‏اگست 10, 2013 کو نیا موضوع شروع کیا

  1. مون لائیٹ آفریدی

    مون لائیٹ آفریدی -: ممتاز :-

    شمولیت:
    ‏ستمبر 22, 2007
    پیغامات:
    4,799
    السلام علیکم ورحمتہ اللہ
    ذیل میں ایک دو احادیث ہیں ۔
    لیکن ہمارے محلے کی مسجد میں عید کے دن امام مسجد نے کہا کہ جو اس طرح کی بات کرتے ہیں وہ اصل میں پوری تفصیل سے ناواقف ہیں‌۔
    یہ بات آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے ان لوگوں کو کہی تھی جو کہ دورکہیں ایسی جگہ (گاؤں ( سے آئے تھے جہاں پر جمعہ نہیں پڑھی جاتی ، یا وہاں پر جمعہ کی شرائط پوری نہ تھی ۔ اور ان کے لیے نمازعید کے بعد واپس گھروں کو جانا اور دوبارہ نمازجمعہ کے لیے آنا بہت ہی تکلیف دہ بات تھی اس وجہ سے ان کو رخصت دی گئ ۔

    دوسرا سوال یہ کہ نمازجمعہ کے لیے گاؤں کے لیے واقعی کچھ شرائط ہیں یا نہیں ؟
     
  2. رفیق طاھر

    رفیق طاھر علمی نگران

    رکن انتظامیہ

    ركن مجلس علماء

    شمولیت:
    ‏جولائی 20, 2008
    پیغامات:
    7,938
    عید کے دن جمعہ کی رخصت آپۖ نے سب کو دی ہے. دیہات یا شہر کا کوئی فرق نہیں فرمایا.
    اور جمعہ تو دیہاتیوں میں بھی ہو جاتا ہے
    نبیﷺنے جمعہ دیہات میں بھی پڑھایاتھا
     
  3. مون لائیٹ آفریدی

    مون لائیٹ آفریدی -: ممتاز :-

    شمولیت:
    ‏ستمبر 22, 2007
    پیغامات:
    4,799
    حوالہ بھی درکار ہے ۔ شکریہ ۔۔
     
  4. رفیق طاھر

    رفیق طاھر علمی نگران

    رکن انتظامیہ

    ركن مجلس علماء

    شمولیت:
    ‏جولائی 20, 2008
    پیغامات:
    7,938
    پہلی بات کا حوالہ تو آپکی نقل کردہ دونوں روایات ہیں
    اور دوسری بات کی دلیل صحیح بخاری کی یہ روایت ہے:
    حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا أبو عامر العقدي قال حدثنا إبراهيم بن طهمان عن أبي جمرة الضبعي عن ابن عباس أنه قال إن أول جمعة جمعت بعد جمعة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد عبد القيس بجواثى من البحرين
     
    • پسندیدہ پسندیدہ x 1
  5. رفیق طاھر

    رفیق طاھر علمی نگران

    رکن انتظامیہ

    ركن مجلس علماء

    شمولیت:
    ‏جولائی 20, 2008
    پیغامات:
    7,938
    شیخ ابن باز کا یہ مکتوب بھی قابل غور ہے:
    حكم إقامة صلاة الجمعة في القرى
    من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى الأخوين الكريمين: ع . ع . ف . و م . ص . وفقهما الله لقول الحق والعمل به وزادهما من العلم والإيمان .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد:
    فقد وصلني كتاباكما وتأملت ما ذكرتما فيهما من اختلاف بينكما في حكم إقامة صلاة الجمعة في القرى وتحكيمكما لي في هذا ، وأسأل الله أن يجعلنا وإياكم من دعاة الهدى وأنصار الحق ، وأن يمنحنا جميعا الفقه في دينه والثبات عليه إنه خير مسئول ، ولا يخفي أن الحق ضالة المؤمن متى وجدها أخذها ، ولا يخفي أيضا أن المرجع في مسائل الخلاف هو كتاب الله عز وجل وسنة رسوله وصفوته من خلقه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، كما قال الله سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا[1] وقال سبحانه: وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ[2] وقال عز وجل : قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ[3] وقد تأملت أدلة الفريقين القائلين بوجوب إقامة صلاة الجمعة في القرى والقائلين بعدم وجوبها وعدم صحتها ، ورأيت أدلة أصحاب القول الأول وهم الجمهور أوضح وأكثر وأصح ، ومما يوضح ذلك أن الله سبحانه فرض على عباده إقامة صلاة الجمعة في قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ[4] الآية . وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم لم ليكونن من الغافلين)) [5] رواه الإمام مسلم في صحيحه . ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أقام صلاة الجمعة في المدينة وهي في أول الهجرة في حكم القرى ، وأقر أسعد بن زرارة على إقامة صلاة الجمعة في نقيع الخضمات وهو في حكم القرية ولم يثبت أنه صلى الله عليه وسلم أنكر ذلك ، والحديث في ذلك حسن الإسناد ومن أعله بابن إسحاق فقد غلط؛ لأنه قد ثبت تصريحه بالسماع فزالت مشابهة التدليس ، ولأنه صلى الله عليه وسلام قال: ((صلوا كما رأيتموني أصلي)) [6] وقد رأيناه صلى الجمعة في المدينة من حين هاجر إليها ، ولأنه صلى الله عليه وسلم أقر أهل ( جواثا ) وهي قرية من قرى البحرين على إقامة صلاة الجمعة ، والحديث بذلك مخرج في صحيح البخاري . ولأنها إحدى الصلوات الخمس في يوم الجمعة فوجب أداؤها على أهل القرى كأهل الأمصار ، وكصلاة الظهر في حق الجميع في غير يوم الجمعة ، وإنما تركت إقامتها في البادية والسفر لعدم أمره صلى الله عليه وسلم للبوادي والمسافرين بإقامتها . ولأنه صلى الله عليه وسلم لم يقمها في السفر فوجبت إقامتها فيما سوى ذلك ومعلوم أن الذي سوى ذلك هو القرى والأمصار؛ ولأن في إقامتها مصالح عظيمة من جمع أهل القرية في مسجد واحد ووعظهم وتذكيرهم كل أسبوع بما شرع الله في خطبتي الجمعة ، وبما ذكرنا من الأدلة يتضح لكل منصف صحة قول الجمهور وأنه أقرب إلى الحق من قول من خالفهم ، وأنه أنفع للمسلمين في أمر دينهم ودنياهم وأقرب إلى براءة الذمة وصلاح الأمة ، أما أثر علي رضي الله عنه فهو موقوف عليه ، ولا يصح مرفوعا كما نبه على ذلك غير واحد منهم النووي رحمه الله مع أن في صحة الموقوف نظر أيضا لأن في إسناده عند عبد الرزاق الثوري رحمه الله ولم يصرح بالسماع وهو موصوف بالتدليس ، وجابر الجعفي والحارث الأعور وكلاهما ضعيف . وفي سنده عند ابن أبي شيبة الأعمش ولم يصرح بالسماع وهو مدلس معروف لكن عنعنته وعنعنة الثوري محمول على السماع فيما خرجه عنهما البخاري ومسلم رضي الله عنهما في الصحيحين . أما في غير الصحيحين فليس هناك مانع من تعليل روايتهما بذلك إذا لم يصرحا بالسماع . هذا ما ظهر لي وأسأل الله أن يوفقني وإياكما وسائر إخواننا لإصابة الحق وأن يمن علينا جميعا بإيثار الحق على ما سواه وأن يعيذنا جميعا من التعصب واتباع الهوى في جميع الأحوال إنه ولي ذلك والقادر عليه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد


    [1] سورة النساء الآية 59 .
    [2] سورة الشورى الآية 10 .
    [3] سورة النور الآية 54 .
    [4] سورة الجمعة الآية 9 .
    [5] رواه مسلم في ( الجمعة ) برقم ( 1432 ) ، والنسائي في ( الجمعة ) برقم ( 1353 ) ، وابن ماجه في ( المساجد والجماعات ) برقم ( 786 ) .
    [6] رواه البخاري في ( الأذان ) برقم ( 595 ) و ( الأدب ) برقم ( 5549 ) ، و ( أخبار الآحاد ) برقم ( 6705 ) . والدارمي في ( الصلاة ) برقم ( 1225 )
    .
     
  6. مون لائیٹ آفریدی

    مون لائیٹ آفریدی -: ممتاز :-

    شمولیت:
    ‏ستمبر 22, 2007
    پیغامات:
    4,799
    کاش کہ عربی زبان پر عبور حاصل ہوتا ۔
     
  7. رفیق طاھر

    رفیق طاھر علمی نگران

    رکن انتظامیہ

    ركن مجلس علماء

    شمولیت:
    ‏جولائی 20, 2008
    پیغامات:
    7,938
    مختصر یہ کہ مسجد نبوی کے بعد سب سے پہلا جمعہ بحرین کی ایک بستی " جواثی " میں پڑھایا گیا
     
  8. عائشہ

    عائشہ ركن مجلس علماء

    شمولیت:
    ‏مارچ 30, 2009
    پیغامات:
    24,485
    شیخ بن باز کے اس خط کا اردو ترجمہ ہو چکا ہے بلکہ شاید مجلس پر ہی دیکھا تھا میں نے ۔ تلاش کرنا پڑے گا ۔
     
Loading...

اردو مجلس کو دوسروں تک پہنچائیں