معراج کی رات عورتوں کو عذاب کی اقسام کے متعلق جھوٹی روایت

عائشہ نے 'ضعیف اور موضوع احادیث' میں ‏ستمبر 16, 2011 کو نیا موضوع شروع کیا

  1. عائشہ

    عائشہ ركن مجلس علماء

    شمولیت:
    ‏مارچ 30, 2009
    پیغامات:
    24,106
    بسم الله الرحمن الرحيم
    معراج کی رات عورتوں کو عذاب کی اقسام کے متعلق جھوٹی روایت

    ايك طويل روايت بيان كى جاتى ہے کہ حضرت علي رضى الله عنه فرماتے ہيں :ميں اور فاطمہ (رضى الله عنها ) رسول الله صلى الله عليه وسلم كے پاس گئے تو آپ صلى الله عليه وسلم كو بہت شديد آہ و بكا كرتے دیکھا۔ ميں نے کہا : ميرے ماں باپ آپ پر فدا آپ كو كس بات نے رلايا ہے؟
    آپ صلى الله عليہ وسلم نے فرمايا: اے على (رضي الله عنه ) جب مجھے معراج كے ليے لے جايا گيا تو میں نے اپنی امت كى عورتوں كو شديد عذاب ميں دیکھا ....
    اس كے بعد ان عورتوں کے عذاب كى تفصيل ہے جن ميں سے کچھ يوں ہے:

    ايك عورت بالوں کے ذریعے جہنم میں لٹکی ہوئی تھی اور اس کا دماغ ہنڈیا کی طرح ابل رہا تھا۔

    ايك اور عورت زبان کے بل لٹکی ہوئی تھی اور "حميم" اس كے حلق ميں ٹپکايا جا رہا تھا ۔

    ايك عورت کے دونوں پاؤں سینے سے بندھے ہوئےہیں اور اس کے دونوں ہاتھ پیشانی کے ساتھ بندھے تھے

    ايك عورت سینے کے بل جہنم میں لٹکی ہوئی تھی

    ايك عورت کا چہرہ خنزیر کی طرح اور باقی جسم گدھے کی طرح ہے

    .... اسى طرح طويل كيفيات ذكر كرنے کے بعد آخر ميں ان سب عورتوں كو ہونے والے عذاب كى وجوہات مذكور ہيں:

    كہ جو بالوں کے بل لٹکی تھی وہ مردوں سے بال نہيں چھپاتى تھی

    جو زبان كے بل جہنم ميں لٹکی تھی وه شوہر كو زبان سے تكليف ديتى تھی

    جس كا سرخنزير اور جسم گدھے جيسا ہو گيا تھا وہ چغل خور جھوٹی تھی ...

    اسى طرح آخر تك طويل روايت ہے۔

    اس روايت كا عربى متن:
    [QH]عن الامام علي بن أبي طالب قال : دخلت أنا و فاطمة على رسول الله صلى الله عليه سلم فوجدته يبكي بكاء شديدا فقلت: فداك أبي و أمي يا رسول الله ما الذي أبكاك فقال صلى الله عليه و سلم: يا علي ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد و أنكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن
    رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها
    و رأيت امرأة معلقة بلسانها و الحميم يصب في حلقها
    و رأيت امرأة معلقة بثديها
    و رأيت امرأة تأكل لحم جسدها و النار توقد من تحتها
    و رأيت امرأة قد شد رجلاها الى يدها و قد سلط عليها الحيات والعقارب
    و رأيت امرأة عمياء في تابوت من النار يخرج دماغ رأسها من فخذيها و بدنها يتقطع من الجذام و البرص
    و رأيت امرأة معلقة برجليها في النار
    و رأيت امرأة تقطع لحم جسدها في مقدمها و موخرها بمقارض من نار
    و رأيت امرأة تحرق وجهها و يدها و هي تأكل امعائها
    و رأيت امرأة رأسها رأس خنزير و بدنها بدن حمار و عليها ألف ألف لون من بدنها
    و رأيت امرأة على صورة الكلب و النار تدخل من دبرها و تخرج من فمها و الملائكة يضربون على رأسها و بدنها بمقاطع من النار
    فقالت فاطمة: حسبي و قرة عيني اخبرني ما كان عملهن و سيرهن حتى و ضع الله عليه هذا العذاب فقال صلى الله عليه و سلم: يا بنيتي
    اما المعلقة بشعرها فانها كانت لا تغطي شعرها من الرجال
    اما المعلقة بلسانها كانت تؤذي زوجها
    اما المعلقة بثديها فانها كانت تمتنع عن فراش زوجها
    اما المعلقة برجلها فانها كانت تخرج من بيتها بغير اذن زوجها
    اما التي تأكل لحم جسها فانها كانت تزين بدنها للناس
    اما التي شد رجلاها الى يدها و سلط عليها الحيات و العقارب فانها كانت قليلة الوضوء قذرة اللعاب و كانت لا تغتسل من الجنابة و الحيض و لا تنظف و كانت تستهين بالصلاة
    اما العمياء و الصماء و الخرساء فانها كانت تلد من الزنا فتعلقه بأعنق زوجها
    اما التي كانت تقرض لحمها بالمقارض فانها كانت قوادة
    اما التي رأسها رأس خنزير و بدنها بدن حمار فانها كانت نمامه كذابه
    اما التي على صورة الكلب و النار تدخل من دبرها و تخرج من فمها فانها كانت معلية نواحه
    ثم قال صلى الله عليه و سلم: و يل لامرأة اغضبت زوجها و طوبى لامرأة رضى عنها زوجها
    [/QH]


    يہ روايت موضوع يعنى من گھڑت جھوٹ ہے۔

    شيخ ابن باز رحمه الله نے مجموع الفتاوى اور التحفة الكريمة ميں اس روايت كا بطلان و كذب بتاتے ہوئے لکھا ہے:

    [QH]مكذوب ومتنه منكر ۔
    باطل ومكذوب ۔[/QH]

    آن لائن حوالہ :
    الدرر السنية - الموسوعة الحديثية
    ���� ����� �� ��� ��� ���� ���
     
    • پسندیدہ پسندیدہ x 3
  2. کفایت اللہ

    کفایت اللہ ركن مجلس علماء

    شمولیت:
    ‏اگست 23, 2008
    پیغامات:
    2,015
    مذکورہ روایت مع سند و متن ملاحظہ ہو:

    شیعوں کے امام ابن بابويه القمي نے کہا:
    حدثنا علي بن عبد الله الوراق رضي الله عنه قال حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي عن سهل بن زياد الادمى عن عبد العظيم بن عبد الله الحسني عن محمد بن على الرضا عن أبيه الرضا عن أبيه موسى بن جعفر عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن على عن أبيه على بن الحسين عن أبيه الحسين بن على عن أبيه أمير المؤمنين على بن أبي طالب عليه السلام قال دخلت انا وفاطمة على رسول الله " ص " فوجدته يبكى بكاءا شديدا فقلت فداك أبي وامى يا رسول الله ما الذي ابكاك فقال يا علي ليلة اسري بي الى السماء رأيت نساء من امتى في عذاب شديد فانكرت شأنهن فبكيت لما رأيت من شدة عذابهن ورأيت امراة معلقة بشعرها يغلى دماغ رأسها ورأيت امراة معلقة بلسانها والحميم يصب في حلقها ورايت امراة معلقة بثدييها ورأيت امراة تأكل لحم جسدها والنار توقد من تحتها ورأيت امراة قد شد رجلاها الى يديها وقد سلط عليها الحيات والعقارب ورأيت امراة صماء عمياء خرساء في تابوت من نار يخرج دماغ رأسها من منخرها وبدنها متقطع من الجذام والبرص ورأيت امراة معلقة برجليها تنور من نار ورأيت امراة تقطع لحم جسدها من مقدمها ومؤخرها بمقاريض من نار ورايت امراة تحرق وجهها ويداها وهي تأكل امعائها ورأيت امراة رأسها رأس الخنزير وبدنها بدن الحمار وعليها الف الف لون من العذاب ورأيت امرأة على صورة الكلب والنار تدخل في دبرها وتخرج من فيها والملائكة يضربون رأسها وبدنها بمقامع من نار فقالت فاطمة عليها السلام حبيبي وقرة عينى اخبرني ما كان عملهن وسيرتهن حتى وضع الله عليهن هذا العذاب فقال يا بنيتي أما المعلقة بشعرها فانها كانت لا تغطي شعرها من الرجال وأما المعلقة بلسانها فانها كانت تؤذي زوجها وأما المعلقة بثدييها فانها تمتنع من فراش زوجها وأما المعلقة برجليها فانها كانت تخرج من بيتها بغير اذن زوجها وأما التي تأكل لحم جسدها فانها كانت تزين بدنها للناس والتي شد يداها الى رجليها وسلط عليها الحيات والعقارب فانها كانت قذرة الوضوء قذرة الثياب وكانت لا تغتسل من الجنابة والحيض ولا تنتظف وكانت تستهين بالصلاة وأما الصماء العمياء الخرساء فانها كانت تلد من الزنا فتعلقه في عنق زوجها وأما التي تقرض لحمها بالمقاريض فانها كانت تعرض نفسها على الرجال وأما التي كانت تحرق وجهها وبدنها وتأكل امعائها فانها كانت قوادة وأما التي كان رأسها رأس الخنزير وبدنها بدن الحمار فانها كانت نمامة كذابة وأما التي كانت على صورة الكلب والنار تدخل في دبرها وتخرج من فيها فانها كانت قينة نواحة حاسدة ثم قال عليه السلام ويل لامرأة اغضبت زوجها وطوبى لامرأة رضى عنها زوجها
    [عيون أخبار الرضا :1/ 12 بحوالہ مکتبہ شاملہ شیعہ وانظر ایضا بحار الأنوارللمجلسي 8/ 309، بترقيم الشاملة آليا و الزواجر عن اقتراف الكبائر 2/ 79 ]۔


    اہل سنت کے اصول کے مطابق یہ روایت موضوع و من گھڑت تو ہے ہی ، لیکن شیعی میزان جرح و تعدیل کے مطابق بھی یہ روایت مردود ہے۔

    اس کی سند میں‌ ’’أبو سعيد سهل بن زياد الآدمي‘‘ ہے ۔

    اس کے بارے میں شیعی علمائے جرح و تعدیل کے اقوال ملاحظہ ہوں:

    ابن الغضائري نے کہا:
    انه كان ضعيفا " جدا " فاسد الرواية والمذهب وكان احمد بن محمد بن عيسى الاشعري اخرجه عن قم واظهر البراء ة منه ونهى الناس عن السماع منه والرواية ويروى المرأسيل ويعتمد المجاهيل
    [الرجال لابن الغضائري 8/ 8 ،خلاصة الاقوال 44/ 4 بحوالہ مکتبہ شاملہ شیعہ]۔

    نجاشی نے کہا:
    سهل بن زياد أبو سعيد الآدمي الرازي كان ضعيفا في الحديث، غير معتمد فيه. وكان أحمد بن محمد بن عيسى يشهد عليه بالغلو والكذب وأخرجه من قم إلى الري وكان يسكنها
    [رجال النجاشي ص: 131 بحوالہ مکتبہ شاملہ شیعہ]۔

    طوسی نے کہا:
    وأما الخبر الاول فراويه أبوسعيد الآدمي وهو ضعيف جدا عند نقاد الاخبار
    [الاستبصار فيما اختلف من الاخبار / 4 بحوالہ مکتبہ شاملہ شیعہ]۔

     
    • پسندیدہ پسندیدہ x 2
    • معلوماتی معلوماتی x 1
  3. بابر تنویر

    بابر تنویر منتظم

    شمولیت:
    ‏دسمبر 20, 2010
    پیغامات:
    6,581
    جزاکم اللہ خیرا سسٹر ام نور العین و بھائ کفایت اللہ۔
     
  4. جاسم منیر

    جاسم منیر Web Master

    شمولیت:
    ‏ستمبر 17, 2009
    پیغامات:
    4,630
    جزاکم اللہ‌خیرا
     
  5. نعمان نیر کلاچوی

    نعمان نیر کلاچوی ركن مجلس علماء

    شمولیت:
    ‏مارچ 25, 2011
    پیغامات:
    552
    [font="_pdms_saleem_quranfont"]انا للہ وانا الیہ راجعون[/font]
    جزاک اللہ خیرا کثیرا محترم ام نورالعین آپا جی۔۔۔
    اللہ ہدایت فرمائے ان علامہ فہامہ کو جو بڑی ڈھٹائی سے اپنے خطبات میں لوگوں کو یہ من گھڑت روایت سناتے رہتے ہیں پچھلے دنوں بھی ایک علامہ صاحب نے اپنے وعظ کا مرکز اسی روایت کو بنایا ہوا تھا۔۔۔۔صد افسوس ان جاہل علاموں پر۔۔۔۔رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کی ذات اقدس پر اتنا بڑا جھوٹ تھوپ رہے ہوتے ہیں اور انہیں معلوم بھی نہیں ہوتا۔۔۔
    دراصل بات یہ ہے کہ جب تک ہمارے معاشرے میں تبلیغی نصاب (فضائل اعمال) اور موت کا منظر جیسی من گھڑت کہانیوں پر مبنی کتابوں کا خاتمہ نہیں کیا گیا تب تک یہ علامے اس قسم کی جھوٹی حدیثوں سے لوگوں کو بہکاتے رہیں گے۔۔۔اللہ تعالیٰ سے دعا ہے کہ وہ ہمیں سیدھے رستہ پر چلا کر ہر موڑ پر ہماری رہنمائی فرمائے۔۔۔آمین
     
    • پسندیدہ پسندیدہ x 1
  6. عائشہ

    عائشہ ركن مجلس علماء

    شمولیت:
    ‏مارچ 30, 2009
    پیغامات:
    24,106

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم شيخ ، ماشاء الله ۔
     
  7. عائشہ

    عائشہ ركن مجلس علماء

    شمولیت:
    ‏مارچ 30, 2009
    پیغامات:
    24,106
    آمين ، بلاشک نبي كريم صلى الله عليه وسلم سے كوئى بھی بات منسوب كرنا بڑی احتياط كا متقاضى ہے۔
    بھائى اگر آپ ان كو بتا سكيں تو ضرور بتائيں کہ يہ موضوع روايت ہے تا كہ آئندہ وہ اسے بيان نہ كريں۔
    [/font]
     
  8. راہگیر

    راہگیر -: محسن :-

    شمولیت:
    ‏اگست 5, 2011
    پیغامات:
    158
    جزاکِ اللہ خیراً
     
  9. شرجیل احمد

    شرجیل احمد رکن اردو مجلس

    شمولیت:
    ‏جون 19, 2017
    پیغامات:
    54
    استغفراللہ ۔ ہم اکیسویں صدی میں ہیں ۔ ذرائع ابلاغ میں ہوش ربا ترقی اپنے عروج پر ہے ۔ اس کے باوجود ایسی من گھڑت روایتیں بجائے کم ہونے کے بڑھتی ہی جا رہی ہیں۔ اگر کوئی دلیل اور حوالوں کے ساتھ اس کی اصلاح کرنا چاہے تو اسے بُرا بھلا کہہ کر بلاک کر دیا جاتا ہے۔ یہ جھوٹی روایت تو صدیوں پرانی تخلیق کردہ ہے لیکن آج کے دور میں تو گویا سوشل میڈیا پر غلط اور جھوٹی روایتوں کی فیکٹریاں لگ گئی ہیں۔ آج ہی مجھے ایک وٹس ایپ آیا جس میں پائن ایپل کے ٹِن پیک کی تصویر تھی اور نیچے دھرلے سے جھوٹ لکھا تھا کہ غزوہ تبوک میں ایک صحابی نے حضور پاک (ص) کو اناناس یعنی پائن ایپل پیش کیا تو آپ (ص) نے اسے جنت کا پھل قرار دیا (نعوذباللہ)۔ بہت قبیح رجحان فروغ پا رہا ہے کہ لوگ اپنے مال کی مارکیٹنگ کے لیے جھوٹی احادیث بنانا شروع ہو گئے ہیں۔
     
    • پسندیدہ پسندیدہ x 1

اردو مجلس کو دوسروں تک پہنچائیں