تعليم الكبار

محمد مبارک سنابلی نے 'مَجلِسُ طُلابِ العِلمِ' میں ‏اکتوبر، 6, 2011 کو نیا موضوع شروع کیا

  1. محمد مبارک سنابلی

    محمد مبارک سنابلی ركن مجلس علماء

    شمولیت:
    ‏ستمبر 3, 2011
    پیغامات:
    34
    الفوارق بين تعليم الصغار والكبار

    نموذج تعليم الصغار: تعليم الصغار هو ذلك النشاط الذي يتم فيه وضع المسئولية كاملة ‏في أيدي المعلم ليقرر من يتعلم؟ وماذا ومتى يجب أن يتعلم؟ يكون دور التلاميذ في ‏نموذج تعليم الصغار هو دور المستقبل الخاضع لتوجيهات المعلم وما يتلقاه من ‏معلومات. لقد أفترض هذا النموذج أن الصغار شخصيات اعتمادية وأنهم يمتلكون ‏خبرات قليلة تؤهلهم لاستخدامهم كموارد في التعليم وأنهم أصبحوا على استعداد لتعلم ما ‏يقال لهم لكي يستطيعوا التقدم إلى مراحل تالية وأن وعيهم بالتعلم يجعلهم يتمركزون ‏ويجتمعون حول المحتوى الذي تقدمه الدروس، فهم مدفوعون تحت تأثير الضغوط ‏الخارجية عليهم أو المكافآت التي تمنح لهم، إن الوسيلة الأساسية في تعليم الصغار تعتمد ‏على تقنيات نقل المعلومات.‏

    ‏ ‏
    نموذج تعلم الكبار: تعلم الكبار هو ذلك النشاط المخصص للكبار، أو المجهود الذي يبذله ‏الفرد من أجل النمو الذاتي والهادف، وهو يمارس دون ضغوط رسمية ولا يكون مرتبطاً ‏بشكل مباشر بوظيفة. عندما بدأ تعلم الكبار بصورة منظمة في الربع الأول من القرن ‏العشرين كان النموذج الوحيد أمام معلمي الكبار هو نموذج تعليم الصغار، وكانت النتيجة ‏أنه حتى وقت قريب كان يتم تعليم الكبار كما لو أنهم أطفال. هذا هو ما يبرر المتاعب ‏العديدة التي لاقاها معلمي الكبار مثل النسبة العالية للتخلف الدراسي وقلة الحافز والأداء ‏السيئ لذلك بدأ الجدال حول نموذج تعليم الصغار على أنه ربما لا يكون مناسباً للكبار. ‏أقترح احدهم أن الكبار يتعلمون بشكل أفضل إذا اشتركوا بأنفسهم في تحديد متى وكيف ‏وماذا يتعلمون. ولكن حتى الخمسينات لم يكن قد بدأ بعد البحث التجريبي على تعليم ‏الكبار ولم تكن الاختلافات بين الصغار والكبار في مجال التعليم قد ظهرت بصورة ‏جادة. وكانت دراسة أخرى قد أظهرت أن الكبار في الحقيقة يندمجون في التعلم بإرادتهم ‏خارج نطاق التعلم الرسمي أكثر من اندماجهم في البرنامج التوجيهية وأنهم في الحقيقة ‏أيضاً يوجهون أنفسهم بأنفسهم كمتعلمين.‏

    ماذا نعرف عن الكبار كمتعلمين: ‏
    أ) يحتاج الكبار إلى معرفة لماذا يتعين عليهم تعلم شيئاً معيناً. ‏

    ولذلك فإن من المهام الأولى لمعلم الكبار هو تنمية "الحاجة إلى المعرفة" عند المتعلمين ‏بأن يوضح قيمة ما يتعرضون له في حياتهم وأدائهم، على المعلم على الأقل أن يثبت هذا ‏بواسطة الاستشهاد من خبرته أو خبرة أحد الناجحين في هذا المجال والأفضل من ذلك ‏أن يقدم خبرات حقيقية أو مشابهة تمكن المتعلمين من معرفة فوائد أن يعرفوا وما يمكن ‏أن يفقدوه إذا لم يعرفوا. ‏

    ب) لدى الكبار حاجة عميقة لأن يوجهوا أنفسهم بأنفسهم. ‏

    تعريف علم النفس "للراشد" هو ذلك الذي حقق مفهوم الذات بحيث أنه مسؤول عن ‏حياته واتخاذ قراراته وتحمل نتائجها. عندما نصل إلى هذه النقطة من امتلاكنا "مفهوم ‏الذات" فإن الحاجة إلى أن نُعامل كراشدين من قبل الآخرين، تنمو داخلنا ونحتاج إلى أن ‏نُعامل على أننا قادرين على تحمل مسؤولية أنفسنا. ‏

    ج) الكبار لديهم حجم أكبر ونوعية مختلفة من الخبرة عما يمتلكه الصغار: ‏

    كلما عشنا أطول كلما كانت خبرتنا أكثر وكلما تراكمت خبرات متنوعة لدينا، وهذا ‏المخزون الكبير من الخبرة يؤثر في التعلم بطرق متعددة أهمها: ‏

    يأتي الكبار إلى الموقف التعليمي بخلفية من الخبرة التي في ذاتها مورد غني لتعلمهم هم ‏أنفسهم ولتعلم الآخرين، لهذا ففي تعلم الكبار تأكيد أكثر على استخدام طرق التعلم ‏المستندة على الخبرة مثل المناقشات وتمارين حل المشكلات أو الخبرات الحقلية. ‏
    لدى الكبار قاعدة أوسع من الخبرة التي يربطون بها الأفكار الجديدة والمهارات ‏ويعطونها معنى أكثر غنى وخصوبة. ‏
    من المتوقع أن مجموعة من ا لكبار، خاصة إذا كانوا في أعمار مخالفة سيكون لديهم ‏اختلافات كثيرة في الاهتمامات والقدرات وأنماط التعلم بدرجة أكبر من الصغار. ‏
    مجموعات الكبار هي إذاً مجموعات غير متجانسة مما يتطلب اهتماماً أكبر بالتعلم ‏والتوجيه الفردي. ‏

    نظرية تعليم الصغار: ‏
    ترتكز نظرية تعليم الصغار على المبادئ الآتية: ‏

    • يتقبلون ما يقال لهم من معلومات دون تردد. ‏
    • لديهم المقدرة على التعلم بالإنصات السلبي. ‏
    • لا يحتاجون لربط خبراتهم السابقة بمعارف ومهارات جديدة. ‏
    • لا يحتاجون أن يكون لهم دور في إدارة العملية والتحكم في بيئة التعلم. ‏
    • لهم المقدرة على تعلم أشياء قد لا يستخدمونها البتّة. ‏

    نظرية تعليم الكبار: ‏
    ترتكز نظرية تعليم الكبار على المبادئ الآتية: ‏

    • يتعلمون بالتطبيق والمشاركة. ‏
    • يملون عند الجلوس بشكل سلبي بفترات طويلة. ‏
    • ليس لهم المقدرة على الإنصات السلبي لفترة طويلة. ‏
    • لا يقبلون أفكار وخبرات الآخرين بسهولة فهم يميلون لأن يكونوا شكاكين. ‏
    • يتعلمون بسهولة الأشياء التي تفيدهم. ‏
    • يتعلمون بشكل أحسن عندما يكون لهم بعض التحكم في بيئة التدريب. ‏
    • يتعلمون الأشياء الجديدة التي يمكن ربطها بخبراتهم السابقة. ‏
    الفوارق بين تعليم الصغار والكبار: ‏
    هناك مفاهيم أساسية لتوضيح الفوارق بين تعليم الصغار والكبار كما هو موضح ‏بالجدول التالي: ‏

    الفوارق بين‎ ‎تعليم الصغار والكبار‎ ‎
    وجه المقارنة‎ ‎ منهج تعليم الكبار‎ ‎
    ‏(التعليم الذاتي)‏ منهج تعليم الصغار‎ ‎
    ‏(التعليم اعتماداً على معلم)‏‎ ‎
    شخصية المتعلم‎ ‎ مستقلة‎ ‎ تابعة‎ ‎
    الخبرة‎ ‎ أحد مصادر المعرفة‎ ‎ مرحلة بناء الخبرة‎ ‎
    التركيز‎ ‎ على المشكلة أو القضية‎ ‎ على المادة الدراسية‎ ‎
    الحافز/ الدافع‎ ‎ داخلي / ذاتي‎ ‎ خارجي (ثواب/ عقاب)‏
    جو التعليم‎ ‎ غير رسمي، تقدير واحترام، ‏مشاركة وتعاون‎ ‎ رسمي، سلطة المعلم، جو ‏تنافسي‎ ‎
    تحديد الاحتياجات‎ ‎ بالمشاركة‎ ‎ بواسطة المعلم‎ ‎
    تحديد الأهداف ‏والتخطيط‎ ‎ بالمشاركة‎ ‎ بواسطة المعلم‎ ‎
    الأساليب التعليمية‎ ‎ تعتمد على الخبرة‎ ‎ تعتمد على نقل المعرفة‎ ‎
    التقييم‎ ‎ بالمشاركة‎ ‎ بواسطة المعلم‎ ‎
    الفترة الزمنية‎ ‎ يستمر مدى الحياة‎ ‎ ينتهي بمرحلة معينة‎ ‎
     
Loading...

اردو مجلس کو دوسروں تک پہنچائیں