ابن حجر عسقلانی سے بریلوی عقائد کا رد

islamdefender نے 'مَجلِسُ طُلابِ العِلمِ' میں ‏جون 9, 2013 کو نیا موضوع شروع کیا

  1. islamdefender

    islamdefender -: محسن :-

    شمولیت:
    ‏اکتوبر، 7, 2012
    پیغامات:
    265
    السلام علیکم

    یہ مضمون اس لیے لکھا گیا کیونکہ بریلوی ابن حجر عسقلانی کو اپنا سمجھتے ہیں اور ان کے حوالہ جات استمعال کرتے ہیں۔ اس مضمون میں یہ ثابت کیا جائے گا کہ ابن حجر کا عقیدہ بریلویوں کے سارے نئے عقائد جیسے حاضر نازر، کلی علم غیب۔ وحدت الوجود کے خلاف ہیں

    1۔ حاضر ناضر

    بریلویوں کے نذدیق اللہ کے نبی صلی اللہ علیہ وسلم حاضر ناضر ہیں اور دلیل دیتے ہیں کہ اللہ کے نبی ہر قبر میں آتے ہیں مگر اس کا رد کرتے ہوے ابن حجر کہتے ہیں

    و سئل هل يكشف له حتى ير النبى صلى الله عليه وسلم فاجاب انه لم يرد حديث وانما ادعاه بعض من لا يحتج به بغير مستند سوى قوله فى هذا الرجل و لا حجة فيه لان الا شارة الى الحاضر فى الذهن
    "شرح الصدور للسیوطی ص 145
    عکس: http://ia700307.us.archive.org/BookReader/BookReaderImages.php?zip=/27/items/CharhSodor/charhsodor_jp2.zip&file=charhsodor_jp2/charhsodor_0146.jp2&scale=4&rotate=0


    بریلویوں کے نذدیک اللہ کے نبی صلی اللہ علیہ وسلم حاضر ناضر ہیں اور التحیات میں جب ہم السلام علیک کہتے ہیں تو وہ سنتے ہیں۔ جبکہ اس کے برعکس ابن حجر عسقلانی کے نذدیک یہ دعاء ہے نہ کہ اللہ کے نبی سنتے ہیں

    قال ابن حجر
    فقد ثبت في التشهد مخاطبة النبي فهو لا يسمع جميع ذلك قطعا فخطاب الموتى بالسلام في قول الذي يدخل المقبرة السلام عليكم أهل القبور من المؤمنين لا يستلزم أنهم يسمعون ذلك بل هو بمعنى الدعاء فالتقدير اللهم اجعل السلام عليكم كما تقدر في قولنا الصلاة والسلام عليك يا رسول الله فإن المعنى اللهم اجعل الصلاة والسلام على رسول الله فقد ثبت في الحديث الصحيح في أن العبد إذا قال السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أصاب كل عبد صالح فهو خبر بمعنى الطلب فالتقدير اللهم سلم عليهم والله أعلم

    [الامتاع الأربعين المتباينة السماع لابن حجر ص 86]


    2۔ علم غیب

    بریلویہ کا عقیدہ ہے کہ اللہ کے نبی صلی اللہ علیہ وسلم کے پاس کل علم غیب ہے جبکہ ابن حجر ایسے لوگوں کا رد کرتے ہوے کہتے ہیں

    فإن بعض من لم يرسخ في الإيمان كان يظن ذلك حتى كان يرى أن صحة النبوة تستلزم إطلاع النبي صلى الله عليه وسلم على جميع المغيبات
    فثح الباری کتاب التوحید : ????? - ???? ??????? - ???? ??????? - ??? ??? ???? ????? ???? ????? ??? ???? ??? ???? ????- ????? ???4

    ایک اور جگہ کہا
    لِأَنَّهُ أَتَى بِهِ رَدًّا عَلَى مَنْ زَعَمَ أَنَّ مَنْ كَانَ رَسُولًا فَإِنَّهُ يَعْلَم كُلّ غَيْب حَتَّى لَا يَخْفَى عَلَيْهِ الْمَظْلُوم
    عکس: http://images.orkut.com/orkut/photos/PQAAAH7ZCeQzIF6i_w-5n_-TlEJEZsQ4cqpwxsSkng53j9cl7oYK8dxeGrOiFFxMANWMsAotIaFLR3-hbiYbhqJe7sYAm1T1UBewaJC2wpUSkKRXraHuZEXJY6bd.jpg

    3۔ نبی صلی اللہ علیہ وسلم کو بیداری میں دیکھنا

    ابن حجر اس عقیدہ کا رد کرتے ہوے کہتے ہیں
    قلت: وهذا مشكل جدا ولو حمل على ظاهره لكان هؤلاء صحابة ولأمكن بقاء الصحبة إلى يوم القيامة، ويعكر عليه أن جمعا جما رأوه في المنام ثم لم يذكر واحد منهم أنه رآه في اليقظة وخبر الصادق لا يتخلف

    عکس:
    http://images.orkut.com/orkut/photos/PQAAAJjXkd09Q3VWmj-_h0NLXCiDzUbTl5uliiAvdrPockR1GV5-wVZZZrGKK-Nt3xSOU7EW2xrljKFgho3XPXAhHCsAm1T1UHsO8Rvhefm50iUpSymYTKAZ5hN3.jpg

    4۔ انبیاء کی زندگی

    بریلویوں کا دعوی ہے کہ انبیاء اپنی قبور میں ویسے ہی زندہ ہیں جیسے دنیا میں تھے، جبکہ ابن حجر کہتے ہیں
    لِأَنَّ سِيَاقه يُشْعِرُ بِأَنَّ ذَلِكَ كَانَ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيهِ وَسَلَّمَ , وَأَمَّا تَوْدِيعُ الْأَمْوَاتِ فَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ الصَّحَابِيُّ أَرَادَ بِذَلِكَ اِنْقِطَاعَ زِيَارَتِهِ الْأَمْوَاتَ
    بِجَسَدِهِ , لِأَنَّهُ بَعْدَ مَوْتِهِ وَإِنْ كَانَ حَيًّا فَهِيَ حَيَاةٌ أُخْرَوِيَّةٌ لَا تُشْبِهُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا , وَاَللَّهُ أَعْلَمُ
    عکس:
    http://images.orkut.com/orkut/photos/PQAAAGs-6yvBJgvVSQxUHy3uuVyC4E8Wfo3c_PkXBBmA3fv-hnk0IhcJC2c8XlE5xJtT_-zV5q3nXrE4SruKyOhZpusAm1T1UHL4kar_7FYRmUN2w9-6przBUCWJ.jpg

    5۔ وحدت الوجود

    اس عقیدہ کا رد کرتے ہوے کہتے ہیں
    ‏الْمُرَاد بِتَوْحِيدِ اللَّه تَعَالَى الشَّهَادَة بِأَنَّهُ إِلَه وَاحِد وَهَذَا الَّذِي يُسَمِّيه بَعْض غُلَاة الصُّوفِيَّة تَوْحِيد الْعَامَّة , وَقَدْ اِدَّعَى طَائِفَتَانِ فِي تَفْسِير التَّوْحِيد أَمْرَيْنِ اِخْتَرَعُوهُمَا , أَحَدهمَا : تَفْسِير الْمُعْتَزِلَة كَمَا تَقَدَّمَ , ثَانِيهمَا : غُلَاة الصُّوفِيَّة فَإِنَّ أَكَابِرهمْ لَمَّا تَكَلَّمُوا فِي مَسْأَلَة الْمَحْو وَالْفَنَاء وَكَانَ مُرَادهمْ بِذَلِكَ الْمُبَالَغَة فِي الرِّضَا وَالتَّسْلِيم وَتَفْوِيض الْأَمْر , بَالَغَ بَعْضهمْ حَتَّى ضَاهَى الْمُرْجِئَة فِي نَفْي نِسْبَة الْفِعْل إِلَى الْعَبْد , وَجَرَّ ذَلِكَ بَعْضهمْ إِلَى مَعْذِرَة الْعُصَاة , ثُمَّ غَلَا بَعْضهمْ فَعَذَرَ الْكُفَّار , ثُمَّ غَلَا بَعْضهمْ فَزَعَمَ أَنَّ الْمُرَاد بِالتَّوْحِيدِ اِعْتِقَادوَحْدَة الْوُجُود

    عکس: http://images.orkut.com/orkut/photos/PQAAABBQvCtWvywWmTPCQiuNzNvDtB8cFA04_TERQ6QYDODQFL7hmjOorG_x-WB8g11az2Ws9thBjYrtAJrf6dr0mRYAm1T1UI_1cPp2jtcubwoKXDz4brhN30Wd.jpg

    6۔ ابن تیمیہ اور ابن حجر

    بریلویہ ابن تیمیہ کو گمراہ و کافر تک کہتے ہیں جبکہ ابن حجر نے کہا
    " .. وتحول به أبوه من حران سنة 67 ، فسمع من ابن عبد الدائم والقاسم الأربلي والمسلم ابن علان وابن أبي عمر والفخر في آخرين ، وقرأ بنفسه ونسخ سنن أبي داود وحصل الأجزاء ونظر في الرجال والعلل ، وتفقه وتمهر ، وتميز وتقدم ، وصنف ودرس وأفتى ، وفاق الأقران ، وصار عجباً في سرعة الاستحضار وقوة الجنان والتوسع في المنقول والمعقول والإطالة على مذاهب السلف والخلف .. "

    عکس:
    http://images.orkut.com/orkut/photos/PQAAANR4yj2xO3NJBqprrqS8rWdK8CPuGlCADPRgMyYg78KddutPH-eFPYYwwfdMkbswRxpepU35tdkHg9MvNTlKS9AAm1T1UL7csoMJwz0C2Px1q1Jha57D3k3x.jpg

    اس ساری عربی کا انگریزی ترجمہ دیکھنے کے لیے میرا یہ آرٹیکل دیکھیں
    The Creed of Ibn e Hajar Asqalani VS extreme Soofiyah
     
    • پسندیدہ پسندیدہ x 1

اردو مجلس کو دوسروں تک پہنچائیں